فن الخط الصيني القديم

تعريف

Mark Cartwright
بواسطة ، تمت ترجمته بواسطة Norah Suhluli
نشرت على 16 October 2017
X
Calligraphy by Cai Xiang (by Cai Xiang, Public Domain)
خط يد بواسطة كاي شيانغ
Cai Xiang (Public Domain)

أثبت الخط مكانته كأهم أشكال الفن الصيني القديم إلى جانب الرسم وذلك خلال أوائل عهد سلالة هان الحاكمة (٢٠٦ قبل الميلاد - ٢٢٠ ميلادي). كان من المتوقع من جميع الرجال وبعض نساء البلاط أن يجيدوا الخط إجادة تامة حيث ضل ذلك التوقع حتى العصور الحديثة. أبعد من كونها مجرد كتابة، أظهر الخط الجيد تحكمًا رائعًا بالفرشاة واهتمامًا بالتكوين، لكن الاسلوب الحقيقي للكتابة كان أيضا مهما مع اللمسات السريعة العفوية كونها مثالية. ستؤثر لمسات الفرشاة وفلسفتها وموادها على اشكال الرسم الصيني بصورة خاصه على فن التصوير الطبيعي (رسم الطبيعة) ولا تزال العديد من النصوص القديمة محاكية حتى اليوم في الكتابة الصينية الحديثة.

المواد

كانت الفرش المستخدمة في الخط عالية المرونة حيث كانت مصنوعة من شعر الحيوانات (أو أكثر الا نادرا ما تكون من الريش) مقطوعة إلى طرف مستدق ومربوطة بمقبض من الخيزران أو الخشب. تم صنع الحبر المستخدم بواسطة الكاتب نفسه عن طريق فرك كعكة جافة من مادة حيوانية أو نباتية ممزوجة بالمعادن والصمغ على حجر مبلل. كان الخشب والخيزران والحرير (من ٣٠٠ قبل الميلاد)، ثم الورق (من حوالي ١٠٠ ميلادي) أكثر أسطح الكتابة شيوعًا، ولكن يمكن أن يظهر الخط أيضًا على الأشياء اليومية مثل المراوح (المراوح اليدوية) والستائر والاعلام. كانت الورق أفضل المواد كذلك ساعد اختراع الورق عالي الجودة - الذي يُنسب إلى تساي لون في ١٠٥ ميلادي في تطوير المزيد من الأساليب الفنية للخط لأن امتصاصه استحوذ على كل فارق بسيط في لمسات الفرشاة.

طريقة استخدامه

تطورت خبرة خط اليد بشكل سريع حيث أصبح واحداً من ستة فنون تقليدية وقديمة إلى جانب الطقوس والموسيقى، والرماية، وقيادة العربات، والأرقام. كان من المتوقع أن يستخدم الخطاطون الصينيون المنجزون سمكًا متفاوتًا للمسات الفرشاة وزواياها الدقيقة واتصالها السلس ببعضها البعض - وكلها مرتبة بدقة في مسافات تصويرية على الورقة - لإنشاء ممتع متكامل من الناحية الجمالية.

Calligraphy Brushes
فرش خط اليد
Karl (CC BY-NC-SA)

يقدم المؤرخ ر.داوسون الوصف ادناه لجاذبية الخط التي تم إنشاؤها باستخدام فرشاة متخصصه مقارنة بالنسخة المطبوعة:

الشخصيات المطبوعة تشبه الشخصيات في صورة من صور العصر الفيكتوري والتي تقف كفزاعة مصنوعة للانتباه؛ لكن المكتوبون بالفرشاة يرقصون رقصة الباليه على الأوراق برشاقة وحيوية. وفي الحقيقة تمت قياس الأشكال الجميلة للخط الصيني بالجمال الطبيعي وكان يُعتقد أن كل لمسة مستوحاة من كائن طبيعي ولديها طاقة كائن حي. لذلك سعى الخطاطون الصينيون للإلهام من خلال مشاهدة الظواهر الطبيعية. كان أشهرهم: الخطاط وانج سيجي حيث كان مغرمًا بمشاهدة طيور الأوز وذلك بسبب الحركة الرشيقة والسهلة لأعناقهم ذكّرته باستخدام الفرشاة وقيل إن الراهب الخطاط هوايسو فخم التنوع المعقول وغير محدود في الخط المتصل والذي يُعرف بالخط العشبي (أحد أساليب الكتابة المستخدم في الخط الصيني وشرق اسيا) من خلال مراقبة السحب الصيفية التي تهبها الرياح. (٢٠١-٢٠٢)

مخطوطات خط اليد

كانت هناك خمسة نصوص رئيسية في الخط الصيني القديم:

  1. نص الختم (zhuan shu) مستخدما منذ القرن ١٢٠٠ قبل الميلاد
  2. نص كتابي (li shu) من القرن ٢٠٠ قبل الميلاد
  3. نص عادية (kai shu, zhen shu or zheng shu) منذ القرن ٢٠٠ -٤٠٠ ميلادي
  4. نص الحروف المتصلة او النسخ (xing shu) من القرن الرابع الميلادي
  5. نص تمهيدي (cao shu) من القرن السابع الميلادي

كان نص الختم يلهم من اسمه الى أسلوب رسمي يستعمل للأختام والوثائق الرسمية الأخرى لأنه يحتوي على لمسات متساوية السماكة وتغييرات أقل في الاتجاه حيث سهل على النحاتين نسخه. كان النص الكتابي بحوافه الشديدة أيضًا رسميًا ومخصصًا لحفظ السجلات من قبل الكتبة والمسؤولين. فيما بعد أصبح النص الكتابي هو النص الشائع للنقوش. تم تجديد كل من نص الختم والنص الكتابي كنصوص فنية في القرنين السابع عشر والثامن عشر ميلادي. كان النص العادي هو الشكل النموذجي للطباعة ولا يزال الأكثر استخدامًا اليوم. كان الخط المتصل الاتجاه السائد والخيار الأكثر شيوعًا للتعبير الفني ويستخدم أيضًا في الملاحظات المضافة إلى اللوحات. أخيرًا، تمت تسمية النص التمهيدي، الذي يُطلق عليه أحيانًا أيضًا نصوص العشب لأنه كان الأسرع في الإنتاج و'الأكثر غرابة 'حيث قام الفنان بتوسيع نطاق التقاليد إلى حدوده بحيث يصبح من الصعب التعرف على بعض الشخصيات على الفور.

Li Po's Calligraphy
خط يد بواسطة لي باي
Li Bai (Public Domain)

على الرغم من هذه الأنواع الكثيرة، بالطبع كان أسلوب في الكتابة له طابعه الخاص. قد يهدف الخطاط إلى الدقة على العمل العفوي، ويفضل البريق على المهلة أو التركيز على المساحات الفارغة داخل التكوين. بالإضافة إلى النتائج الجمالية، تم الحكم على كتابة النتائج أيضًا لأغراض أخرى، كما يشرح المؤرخ م ديلون هنا:

نظرًا لأنه كان يُنظر إلى كتابة الشخص على أنها دليل على المزاج والقيمة الأخلاقية والتعلم، فقد اختار أباطرة سلالة تانغ وسونغ في كثير من الأحيان وزراءهم على أساس جودة فن الخط ... واستمرت حياة تقليد الخط من خلال الفكرة يمكن أن ينقل الخط المشاعر العفوية للفرد المتسم بالتبصر وذلك من خلال الروح المعنوية التي تفيض في لحظة معينة. (٣٧)

مشاهير الخطاطي

تمامًا كما هو الحال في أي فن آخر فقد اشتهر ممارسو الخط الأكثر موهبة بعملهم وتم نسخ نصوصهم واستخدامها في ابتكارات مثل الكتب المطبوعة. أكثر الخطاطين الصينيين توقيرًا، كما ذكرنا سابقًا الخطاط وانج سيجي (حوالي ٣٠٣ - ٣٦٥ ميلادي)، على الرغم من أنه كان تلميذًا للسيدة وي (٢٧٢-٣٤٩ ميلادي). لا توجد أمثلة لكتابات أي من الرقمين على قيد الحياة، باستثناء ربما النسخ الباقية من كتابات سيجي. كان ابن وانج سيجي (٣٤٤-٣٨٨ ميلادي)، ممارسًا مشهورًا آخر، وغالبًا ما يشار إلى الزوجين باسم "وانغ". كان تشاو مينغفو (١٢٥٤ – ١٣٢٢ ميلادي) خطاطًا مشهورًا آخر أنتج مثل هذه الأحرف الدقيقة الموضوعة بدقة في مربعات مربعة على ورقته بحيث استخدمت الطابعات نصه في كتل الكتابة الخاصة بهم.

غالبًا ما تم نسخ نماذج من النصوص والأنماط التي تم إنشاؤها بواسطة هؤلاء الأساتذة على الخشب أو الحجر للحفاظ عليها.

غالبًا ما تم نسخ أمثلة من النصوص والأنماط التي ابتكرها هؤلاء الأساتذة على الخشب أو الحجر للحفاظ عليها ومن خلالها تم صنع فرك الحبر (باي). وبالتالي، يمكن توزيع النسخ الورقية ويمكن تقليد النصوص من قبل الخطاطين الأقل في كل مكان. كانت هذه النسخ مفيدة أيضًا للأباطرة الذين رغبوا في الترويج لأسلوب ما على آخر خلال فترة حكمهم، وأصبحت سجلًا لا يقدر بثمن لتطور الخط الصيني الذي لا يزال يتم التشاور معه وتقليده حتى يومنا هذا.

توجد أمثلة على فن الخط الشهير التي بقيت على قيد الحياة في شكل رسائل ومقدمات للكتب وقطع نثر ونصوص دينية وملاحظات على اللوحات وشواهد وألواح محفورة، حيث نسخ النحات بأمانة عمل الخطاط المشهور. تم جمع بعض الامثلة من الخط الرائع من قبل الكتاب المشهورين في العصور القديمة وخاصة في مكتبات الأباطرة أو حتى دفن معهم في مقابرهم. كانت قيمة هذه القطع التي تم تزويرها حيث صنعت وبيعت على أنها أصلية لهواة الجمع. الدليل الاخر على القيمة التي تم وضعها على أمثلة فن الخط من قبل أساتذة الماضي العظماء غالبًا ما يكون المعنى الفعلي للنص غير ذي صلة بالأسعار والتحصيل. هناك العديد من القصاصات (صلة) التي قد تكون قديمة جدًا وذات قيمة عالية ولكنها في الواقع مجرد تعليقات على الطقس أو ملاحظة على هدية من البرتقال.

Calligraphy by Wang Xizhi
خط يد بواسطة وانج سيجي
Wang Xizhi (Public Domain)

التأثير على الرسم

ستؤثر تقنيات وتقاليد الكتابة على الرسم حيث يبحث النقاد عن الاستخدام القوي للفنان للمسات الفرشاة والعمل العفوي والاختلاف لإنتاج الخيال العميق. كان التأثير الآخر لمهارات الخط على الرسم هو الأهمية المعطاة للتكوين واستخدام المساحات الفارغة. أخيرًا، مكث الخط مهمًا جدًا لدرجة أنه ظهر على اللوحات لوصف وشرح ما كان المشاهد يراه، أو الإشارة إلى العنوان (على الرغم من عدم إعطاء كل اللوحات عنوانًا من قبل الفنان الأصلي) أو تسجيل المكان الذي تم إنشاؤه فيه والشخص المقصود. في نهاية المطاف، أصبحت هذه الملاحظات وحتى القصائد جزءًا لا يتجزأ من التكوين العام ومن اللوحة نفسها.

كانت هناك أيضًا طريقة لإضافة المزيد من النقوش من قبل المالكين والهواه التابعين، وحتى إضافة بعض الاجزاء من الحرير أو الورق إلى القطعة الأصلية لجعلها متلائمة. منذ القرن السابع الميلادي، كان المالكون يضيفون ختمهم الخاص وغالبًا يكون بالحبر الأحمر مثال ذلك إذا تغير جزء ما فإن المالك الجديد سيضيف ختمهم بحيث يمكن أحيانًا تتبع تاريخ ملكية العمل إلى مئات السنين.. يبدو أن اللوحات الصينية كان من المفترض أن يتم التعامل معها بشكل منمق وبخط دقيق دائما.

نبذة عن المترجم

Norah Suhluli
من المملكة العربية السعودية. احب التعرف على اللغات والثقافات.

نبذة عن الكاتب

Mark Cartwright
مارك، كاتب تاريخ مقره في إيطاليا. وتشمل اهتماماته الخاصة الفخار والهندسة المعمارية والأساطير العالمية واكتشاف الأفكار التي تشترك فيها جميع الحضارات. وهو حاصل على درجة الماجستير في الفلسفة السياسية ومدير النشر في AHE.

استشهد بهذا العمل

نمط APA

Cartwright, M. (2017, October 16). فن الخط الصيني القديم [Ancient Chinese Calligraphy]. (N. Suhluli, المترجم). World History Encyclopedia. تم الاسترجاع من https://www.worldhistory.org/trans/ar/1-16391/

شيكاغو ستايل

Cartwright, Mark. "فن الخط الصيني القديم." ترجمت بواسطة Norah Suhluli. World History Encyclopedia. آخر تعديل October 16, 2017. https://www.worldhistory.org/trans/ar/1-16391/.

أسلوب MLA

Cartwright, Mark. "فن الخط الصيني القديم." ترجمت بواسطة Norah Suhluli. World History Encyclopedia. World History Encyclopedia, 16 Oct 2017. ويب. 15 Aug 2022.