الشوكولا في أمريكا الوسطى

تعريف

Mark Cartwright
بواسطة ، ترجمت بواسطة Ibrahim Alou
نُشر على 27 June 2014
X
Chocolate Beaker (by Mary Harsch (photographed at the de Young Museum of Fine Arts), CC BY-NC-SA)
قدح الشوكولا
Mary Harsch (photographed at the de Young Museum of Fine Arts) (CC BY-NC-SA)

كانت الشوكولا واحدة من الأغذية المرغوبة بشدة في أمريكا الوسطى وتم استهلاكها من قبل حضارات الأولميك والمايا والأزتك وغيرها. انتشر استهلاكها عبر الطرق التجارية إلى أجزاء أخرى من الأمريكيتين بما في ذلك وادي شاكو في نيو مكسيكو الحديثة. كان أول من استخدم الشوكولا شعب الأولميك حوالي عام 1900 قبل الميلاد وتم الاستمتاع بها كمشروب حيث كانت تُشرب من جرار مستديرة خاصة تعرف باسم تيكوماتس. استخدم أبناء حضارة المايا أكواباً اسطوانية طويلة لشرب الشوكولا وتحوي عادة نصاً على الحافة يشير إلى الغاية من استخدامها. وحاز الازتك أقداح طويلة مزخرفة بوفرة محجوزة خصيصاً لمشاريب الشوكولا. وربما صُممت تلك الأواني الرائعة لإبهار الناظرين بأن الشارب يمتلك مكانة ووسائل تمكنه من الاستمتاع بمثل ذلك الشراب الثمين.

الزراعة والقيمة

تُصنع الشوكولا من حبوب قرون شجرة الكاكاو (ثيوبروما كاكاو) والمستوطنة في أمريكا الجنوبية والتي زُرعت للمرة الأولى في بساتين كبيرة قرب سواحل المحيط الهادي وخلجانه في أمريكا الوسطى وخاصة في منطقة زوكونوسكو ووديان أنهار سارستون وبولوشيك وموتاجوا (في غواتيمالا وبيليز الحديثة) حيث ازدهرت الشجرة في المناخ الدافئ الرطب. وتواجد وقتها أربعة أصناف من قرون الكاكاو أو كاكاهواتال كما عرفها الأزتك وربما كان تهاوي هذه الكلمة أو مصطلحها العائد لشراب الشوكولا-زوكولاتل-هو أصل كلمة شوكولا.

"شراب النبلاء والحكام-المطحون بنعومة بالغة والرقيق ذي الرغوة والمحمر المر" ساهاجون.

حظيت الشوكولا بمرتبة أثيرة لدرجة أن الحبوب كانت سلعة تجارية شائعة وربما تُطلب غالباً كضريبة(أتاوة)من القبائل المستعبَدة واُستخدمها الأزتك أيضاً كشكل من أشكال النقد. كانت حبوب الكاكاو في الحقيقة ثمينة للغاية لدرجة تم تزويرها لاستخدامها كعملة وربما تم تفريغها من محتواها الثمين وإعادة تعبئتها بمواد أخرى مثل الرمل. ونعلم في أسواق الأزتك أن حبة من الكاكاو كعملة نقدية كانت تكفي لشراء حبة من البندورة و30 حبة للحصول على أرنب وبالنسبة للمشتري الأكثر طموحاً يمكن الحصول على ديك رومي مقابل 200 حبة.

وباعتبارها مادة مستوردة ثمينة شُربت الشوكولا بشكل أساسي من قبل الطبقات العليا واستهلكت بعد الوجبات وغالباً ما ترافق ذلك مع تدخين التبغ. وربما تم الاستمتاع بها ممزوجة بعصيدة الذرة الصفراء من قبل الطبقات الأفقر في مناسبات مهمة مثل الأعراس ولكن بعض العلماء يصرون على ان شراب الشوكولا الخالص كان رمزاً استثنائياً لمكانة النبلاء. ومن المثير للفضول إعطائها لضحايا القرابين البشرية المفضلين كلذاذة أخيرة قبل مغادرتهم هذا العالم في الاحتفال السنوي للأزتك المسمى بانكيتزاليزتلي تكريماً لهوتيزيلوبوشوتلي.

التحضير والاستهلاك

من أجل تحضير الشوكولا يتم تخمير حبوب الكاكاو ومعاملتها وتحميصها. ثم تطحن الحبوب إلى دقيق وتمزج بالماء الساخن كما هو المعتاد (وليس دائماً) وتستهلك كشراب ساخن له رغوة وتنتج الرغوة عبر الخلط العنيف للسائل بواسطة أداة خشبية وصب السائل من وعاء إلى آخر. وبالفعل كانت الرغوة تعتبر القسم المفضل من الشراب. كان الشراب مراً تبعاً للذوق ويمكن إضافة النكهة إليه عبر إضافة الذرة الصفراء أو الفانيليا أو الأزهار أو الفلفل الأحمر المطحون والأعشاب والعسل أو نسغ الأغاف المخمر (أوكتلي). وبعيداً عن المذاق كانت ميزة الشوكولا احتوائها على الكافيين ولذلك تقوم بدور المادة المنبهة.

image:2734

كتب برناردينو دي ساهاجون وصف شاهد عيان واضح لكيفية تحضير الشوكولا من قبل الأزتك وكيفية التمييز بين الشارب الفاخر والشراب الرديء:

بائعة الشوكولا الفاخرة هي من تطحن ومن تقدم للناس الشراب مع الوجبات. تطحن حبوب الكاكاو وتسحقها وتكسرها وتنعمها. تختارها وتنتقيها وتفصلها. وتغمرها وتنقعها وتغطسها. ولا تضيف الماء إلا نادراً وبتقتير وتقوم بتهويتها وتصفيتها وترشيحها وعصرها. وتصبها مرة تلو أخرى وتجعلها تزبد وترغي وتزيل الوجه ثم تجعلها تشكل وجهاً آخر وتصنع المزيد من الرغوة.... تبيع شوكولا جيدة وفائقة وقابلة للتعبئة: ذلك الشراب المميز شراب النبلاء والحكام –المطحون بنعومة والرقيق ذي الرغوة والمحمر والمر بماء الفلفل الأحمر والزهور والفانيليا وعسل الأزهار البرية ودقيق الزهور العطرية (أما الشوكولا الرديئة) فتحتوي على طحين الذرة الصفراء والماء وماء الليمون المالح وتكون كالحة وتنفجر فقاعات رغوتها .(تاونسند،178).

حول المترجم

Ibrahim Alou
أترجم مقالات من اللغة الانجليزية إلى العربية وبالعكس. نشرت في العديد من المجلات والصحف العربية الرائدة. أهتم بمواضيع التاريخ الحديث والعلوم عموماً. إبراهيم عبدالله العلو. مترجم سوري مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية.

حول المؤلف

Mark Cartwright
مارك، كاتب تاريخ مقره في إيطاليا. وتشمل اهتماماته الخاصة الفخار والهندسة المعمارية والأساطير العالمية واكتشاف الأفكار التي تشترك فيها جميع الحضارات. وهو حاصل على درجة الماجستير في الفلسفة السياسية ومدير النشر في AHE.

استشهد بهذا العمل

نمط APA

Cartwright, M. (2014, June 27). الشوكولا في أمريكا الوسطى [Chocolate in Mesoamerica]. (I. Alou, المترجم). World History Encyclopedia. تم الاسترجاع من https://www.worldhistory.org/trans/ar/1-12913/

شيكاغو ستايل

Cartwright, Mark. "الشوكولا في أمريكا الوسطى." تمت ترجمته بواسطة Ibrahim Alou. World History Encyclopedia. آخر تعديل June 27, 2014. https://www.worldhistory.org/trans/ar/1-12913/.

أسلوب MLA

Cartwright, Mark. "الشوكولا في أمريكا الوسطى." تمت ترجمته بواسطة Ibrahim Alou. World History Encyclopedia. World History Encyclopedia, 27 Jun 2014. الويب. 22 May 2022.